تصميم المنتجات والابتكار
مقدمة
دراسة وتحليل تصميم المنتج بطريقة علمية قائمة على الإبداع والإبتكار عبارة عن عمل متعدد الوظائف، يعتمد على المعرفة، أصبح ذا أهمية متزايدة في بيئة اليوم السريعة (التنافسية العالمية). ويعد دراسة وتحليل تصميم المنتج عاملاً حاسماً في النجاح التنظيمي لأنه يحدد خصائص وأداء الخدمة أو الجودة التي يطلبها المستهلكون. وهو نشاط استراتيجي رئيسي في العديد من الشركات لأن المنتجات الجديدة تساهم بشكل كبير في المبيعات. عندما تكون الشركات قادرة على تطوير منتجات مميزة، فإن لديها فرص للتحكم في الأسعار المميزة. الهدف من دراسة وتحليل تصميم المنتج هو إنشاء سلعة أو خدمة عالية الجودة بتكلفة مقبولة وفي غضون فترة زمنية معقولة. يجب أن يتم إنتاج المنتج باستخدام مواد وطرق عالية الجودة ومنخفضة التكلفة. يجب أن يتم إنتاجه على معدات ستكون متوفرة أو متاحة عندما يبدأ الإنتاج. يجب أن يكون المنتج الناتج منافسًا أو أفضل من المنتجات المماثلة في السوق من حيث الجودة والمظهر والأداء وعمر الخدمة والسعر، ولذلك تسعى العديد من المؤسسات والجهات الصناعية إلى تأهيل كوادر متخصصة في هذه التقنية لدعم ومساندة توجهاتها الصناعية.
أهداف الدورة
بحلول نهاية الدورة، يجب أن يكون كل مُتدرب قادرًا على:
- تحديد مراحل تطوير المنتج واستراتيجيات تطوير المنتج
- تقييم احتياجات العملاء وتطوير مواصفات المنتج
- التعرف على بنية المنتج ومفاهيم التصميم الصناعي
- فهم تقنيات وظائف تحلل المنتج
- يؤلف تصميم المنتج عن طريق الهندسة العكسية، وتطوير النماذج الأولية
- تكوين فكرة توليد باستخدام العصف الذهني ، وتقييم الأفكار
- فهم مفهوم التصميم للتصنيع والتجميع
- تقييم معلمات التصميم باستخدام تقنية تصميم قوية
- فهم المسألة الأخلاقية الهندسية
برنامج الدورة
تقدم هذه الدورة على مدى خمسة أيام بواقع خمس ساعات تدريبية يوميا.
- اليوم الأول
- التعرف على مفهوم الابتكار وتصميم المنتج واستخدام المعرفة بالقضايا المعاصرة
- اليوم الثاني
- تصميم المنتج باستخدام تقنية توليد الأفكار، والتقنيات القوية، وفهم وتحليل احتياجات العملاء
- اليوم الثالث
- اساليب تطبيق الهندسة العكسية في تطوير المنتج
- اليوم الرابع
- تحليل وظيفة المنتج بطريقة منظمة
- اليوم الخامس
- آلية تقييم المنتج من الناحية المالية